ما هي دراسة جدوى المشاريع الصغيرة؟

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة

هذه المقالة كبسولة قبل بدء عمل تجاري.

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة هي بحث معمق وتحليل مالي يوصي بما إذا كان ينبغي على المرء متابعة فكرة أو منتج تجاري. تحتوي الدراسة على تقديرات لبنود مثل الإيرادات والتكاليف والعقبات والتحديات الفنية. عادةً ما تكلف دراسة الجدوى لمشروع صغير 2000 دولار على الأقل. ومع ذلك ، يمكن أن تكلف ما يصل إلى ستة أرقام من الدولارات( بين مائة ألف و مليون) للشركات التي تبلغ ميزانيتها عدة ملايين من الدولارات.

في هذه المقالة ، نوضح ماهية دراسة الجدوى وكيف تختلف عن خطة العمل ، حتى تتمكن من تحديد ما إذا كنت تحتاج حقًا إلى واحدة لمشروعك أم لا.

كيف تشتغل دراسة الجدوى؟


عادة ، تُجري الشركات دراسات جدوى لتحديد ما إذا كانت فكرتها أو منتجها يستحق المتابعة. هذه واحدة من أكثر الطرق تعقيدًا وتكلفة لاختبار فكرة المشروع.

اعتمادًا على مدى تعقيد الفكرة ونطاقها ، يمكن أن تستغرق الدراسة أسابيع أو شهورًا للتحضير. باستخدام القوالب أو البرامج ، يمكن لأصحاب المشاريع إجراء دراسات الجدوى بأنفسهم. ومع ذلك ، وبسبب البحث المكثف والتوقعات المالية المعقدة ، فإنهم غالبًا ما يوظفون خبيرًا لإنشاء الدراسة.

لا تحدد دراسات الجدوى القرار النهائي ، ولكنها تقدم كل الأدلة وتقدم توصية قوية بشأن المُضيّ قدمًا أم لا. يقرر صاحب المشروع و القائمين عليه المضي قدمًا في فكرة المشروع أو المنتج ، باستخدام الدراسة كدليل.

من يجب أن يحصل عليها؟


يستخدم أصحاب المشاريع الصغيرة دراسة الجدوى لتجنب الخطأ المكلف لبدء عمل أو منتج أو مشروع غير ناجح. يمكنك استخدام الدراسة لمساعدتك في اتخاذ قرارات إستراتيجية ، مثل تحديد ما إذا كان عليك:

  • تبدأ مشروعًا جديدًا
  • تفتح متجرًا أو مصنعًا جديدًا
  • تغيير خط الإنتاج أو الطريقة
  • توسع في منطقة أو دخول سوق جديد
  • شراء مقاولة آخرى أو جزء منها
  • تقوم باستثمار كبير في التقنيات الجديدة
  • تدخل سوق مزدحمة أو فيه تنافسية عالية
  • تستثمر رأس المال الشخصي في المشروع


دراسة الجدوى مقابل خطة العمل


غالبًا ما تأتي دراسة الجدوى قبل خطة العمل لأن المعلومات والبيانات المكتشفة في الدراسة مدرجة في خطة العمل. أيضًا ، إذا أوصت الجدوى بعدم المضي قدمًا ، فقد ترغب في إعادة التفكير تمامًا في فكرة عملك أو منتجك قبل إنشاء خطة.

 دراسة جدوى المشاريع
صورة بواسطة Alvaro Reyes

على ماذا يجب أن تحتوي دراسة الجدوى؟


اعتمادًا على المشروع أو العمل التجاري ، ستستخدم كل جانب من الجوانب أدناه إلى حد ما. يمكن أن يختلف تنظيم دراسة الجدوى اعتمادًا على الغرض منها – يمكنك الحصول على قسم لكل موضوع من هذه الموضوعات:

  1. الملخص التنفيذي: يلخص المشروع والأعمال. يتم عرض الاستنتاجات النهائية فيه.
  2. الطلب: يحدد تحليل التسويق الحاجة إلى منتجك أو عملك في المنتوجات التي تريد بيعها. حتى إذا كان لديك نشاط تجاري فعلي ، فأنت بحاجة أيضًا إلى التفكير في الجوانب عبر الإنترنت.
  3. المشكلات الفنية: ما الأداة أو الجهاز أو البرنامج الذي تحتاجه لبناء عملك أو منتجك؟ هل ستبتكر التكنولوجيا أم تشتريها أم تستأجرها؟ يتضمن هذا القسم أيضًا المرافق ، بما في ذلك التصميم والرفوف والمكاتب ومساحة التصنيع.
  4. مشاكل لوجستية: يصف هذا القسم البائعين وجداول الأسعار والاتفاقيات الحصرية وعقود منتجات الامتياز. قد يكون هذا هو الحصول على الإمدادات وتسليم البضائع النهائية أو العمل على عناصر عبر الإنترنت مثل موقع التجارة الإلكترونية. يمكن وضع قضية الترجمة هنا.
  5. مخاوف قانونية: هل تحتاج إلى تصاريح؟ هل هناك أي لوائح أو محظورات للنظر فيها؟ ماذا عن القضايا البيئية أو التاريخية أو التراثية للتفاوض؟
  6. استراتيجية التسويق: سيحدد هذا القسم السوق المستهدف بأكبر قدر ممكن من الدقة: كيف ستلبي احتياجاتهم ، وكيف ستستهدفهم؟
  7. الموظفون المطلوبون: كم عدد الموظفين الذين ستحتاجهم؟ ما هي مؤهلاتهم؟ ما هو الراتب المعتاد في منطقتك؟ يمكنك تضمين نموذج مخطط تنظيمي جنبًا إلى جنب مع مناقشة مقابلة حول من بين موظفيك الحاليين الذين قد يغيرون وظائفهم لتولي مناصب جديدة.
  8. المخطط الزمني: يتضمن هذا القسم المعالم الرئيسية للمشاريع المالية والمادية ، بالإضافة إلى جدول زمني للإنجاز.
  9. المالية: بالإضافة إلى النفقات المخطط لها والأرباح المحتملة ، سيتضمن هذا القسم الميزانية العمومية ليوم الافتتاح التي تسرد إجمالي الأصول والخصوم في اليوم الأول من عملك. تمنحك هذه البيانات المالية مؤشراً على عائد الاستثمار (ROI).
  10. عائد الاستثمار: إذا كنت لا ترى عائدًا على الاستثمار ، فلا معنى لبدء أو تنمية مشروعك. تقدر دراسة الجدوى متى ستحقق الأرباح وماذا أو مقدارها.
  11. التحليل: سترى مناقشات تجيب على أسئلة مثل: هل يبدو هذا واقعيًا بالنسبة لك؟ هل المصادر قوية؟ هل هناك أي قيم متطرفة في البيانات يجب مراعاتها؟ قم أيضًا بتحليل المخاطر المحتملة: ما هي أسوأ السيناريوهات وما مدى احتمالية حدوثها؟
  12. التوصيات: هذا يعطي توصية انطلاق المشزوع من عدمه ويقسم الاقتراحات المحددة إلى العناصر الرئيسية. إذا كان المشروع غير ممكن ، يمكن اقتراح البدائل.


تكلفة دراسة الجدوى للمشروع


تستغرق دراسة الجدوى لمشروع صغير ما متوسطه 30 إلى 90 يومًا ويمكن أن تكلف ما بين ألفين دولار و مائة ألف دولار. عادةً ما تكلف دراسة الجدوى 1٪ من التكلفة الإجمالية لفتح المشروع أو تكلفة إنشاء المنتج. لذا إذا كنت تطلب دراسة جدوى لمشروع معقد بتكاليف بدء التشغيل بالملايين ، فاستعد لإنفاق ما يزيد عن مائة ألف دولار.

يتم تحديد التكلفة أيضًا من خلال عمق الدراسة والأدوات اللازمة لإجرائها كبرامج المسح والمحامون وغيرها .

النصائح وأفضل الممارسات التي يجب اتباعها عند شراء دراسة جدوى

  • قم بإجراء تحليل أولي أولاً: قبل دفع آلاف الدولارات لدراسة الجدوى ، قم بإجراء فحص بسيط للتأكد من عدم وجود أي عقبات فنية أو قانونية أو مالية لا يمكن التغلب عليها بالنسبة للفكرة أو الشركة أو المنتج.
  • إشراك أصحاب المصلحة: قبل الدراسة وأثناءها وبعدها ، اجعل الأشخاص ذوي الصلة بالمشروع على اطلاع. احصل على تعليقاتهم واقتراحاتهم وتعقيباتهم.
  • مراجعة البحث: قم بمراجعة البيانات من دراسة الجدوى ومعرفة ما إذا كنت قد توصلت إلى نتيجة مماثلة لتلك التي توصل إليها محلل البحث. قد ترغب أيضًا في الدفع مقابل رأي خبير ثانٍ بشأن القرار النهائي.
  • تقييم شركتك أو وضعك الحالي: قبل اتخاذ أي قرار بشأن فكرة أو منتج عمل ، ضع في اعتبارك نقاط قوتك وضعفك وموقفك المالي في القرار النهائي للمضي قدمًا أم لا.

خاتمة


يمكن أن تكلف دراسات الجدوى آلاف الدولارات ، لكنها يمكن أن توفر لك الملايين التي قد تخسرها من خلال اتخاذ القرار الخاطئ. تقوم بفحص فكرة عمل أو منتج جديد من خلال البحث في الجوانب التكنولوجية والمالية والتشغيلية للأعمال. تحلل الدراسة البيانات وتقدم توصية بشأن ما إذا كان يجب عليك المضي قدمًا في مشروعك أو فكرتك وكيفية تحقيق أقصى قدر من النجاح و الأرباح.

الأسئلة الأكثر طرحاً عن دراسة الجدوى

هل الأفضل استخدام التأجير في دراسة الجدوى؟

ربما نعم. تحتوي دراسات الجدوى عادة على تحليل متعمق لبيانات الخبراء والتوقعات المالية. سيضمن لك توظيف الوظيفة الحصول على تقييم موضوعي للمشروع وإخفاقاته المحتملة ونجاحاته. من الطبيعة البشرية أن نتعلق عاطفيا بأفكارنا ، ويمكن تجنب ذلك عن طريق طرف ثالث.

كم يجب أن أستثمر في دراسة الجدوى؟

للحصول على دراسة أبسط لفكرة عمل أو منتج ، القاعدة العامة هي أن دراسة الجدوى ستكلف 1٪ من ميزانية المشروع المخطط لها.

هل يجب أن تتضمن دراسات الجدوى حلولاً مع إبراز العقبات؟

نعم ، كلما زادت المعلومات التي توفرها الدراسة ، تكون أفضل للمساعدة في اتخاذ القرار الصائب. يجب أن توفر دراسات الجدوى تحديدًا موضوعيًا و دقيقا.

هل يمكن أن تصبح دراسة الجدوى الخاصة بي خطة عملي؟

نعم، كما يمكن إعادة تصميم دراسة الجدوى في خطة عمل. ومع ذلك ، تأكد من أنه يلبي الهدف ، الذي يحدد الخطوات الإستراتيجية والتكتيكية اللازمة لإنجاح العمل.

Read Previous

إقتباسات تحفيزية لإلهام أصحاب المقاولات

Read Next

إدارة التدفق النقدي للأعمال

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Most Popular